رئيس التحرير : مشعل العريفي

محكمة مصرية تؤيِّد وقفاً مؤقتاً لحكم بطلان اتفاقية "تيران وصنافير"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-الاناضول : قضت محكمة مصرية، اليوم السبت 31 ديسمبر/كانون الأول 2016 بتأييد وقف مؤقت لتنفيذ حكم صادر في وقت سابق من العام الجاري يُلغي اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية والمعروفة إعلامياً بـ"تيران وصنافير"، وفق مصدر قضائي.
وقال المصدر إن "محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، بعابدين (وسط القاهرة )، قضت اليوم بتأييد وقف حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود، ورفض الاستئناف المقدم من المحامين خالد علي وعلي أيوب، على حكم المحكمة ذاته الصادر في سبتمبر(أيلول ) الماضي، بوقف الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري في يونيو ببطلان الاتفاقية".
وعقب الحكم، اعتبر علي أيوب أن "الحكم هو والعدم سواء وإن المحكمة الإدارية (التي ستصدر حكماً نهائياً في 16 يناير/كانون الثاني المقبل) هي المختصة ولائياً وفق الدستور، ولا يترتب على حكم اليوم أي أثر، وهو تعدٍ من محكمة أدنى على أخرى عليا".
من جانبه، بيّن مصدر قضائى مفضلاً عدم الكشف عن هويته أن "الجميع سينتظر حكم الإدارية التي إذا أيدت بطلان الاتفاقية سيضطر الجميع لانتظار حكم الدستورية العليا فى منازعة التنفيذ المقامة من هيئة قضايا الدولة (ممثلة الحكومة) مؤخراً لوجود حكمين متناقضين".
ولفت إلى أن الأمور المستعجلة قضت في سبتمبر/أيلول الماضي بوقف تنفيذ الحكم وهو مؤقت لحين الفصل في المنازعة القضائية المتداولة بشكل نهائي، مع أنه بشكل قانوني لا يحق لها ذلك.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up